أهلا بك زائرنا العزيز ... يمكنك تصفح الموقع ومعرفة كل ما هو جديد و مفيد و ذو قيمة بالنسبة لك و تستطيع الدخول من لوحة التسجيل التالية:

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Actions

كلمة الرئيس التنفيذى

كلمة الرئيس التنفيذى

مى عبدالحميد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"لا نُشيد مباني .. بل نبني المستقبل"

انتهى زمن بناء "أربع جدران" فنحن نؤمن بأن مهمتنا لا تقتصر على بناء المساكن بل بناء المجتمعات المتكاملة ولذلك حددنا أهدافنا وأولوياتها، فبخلاف الهدف الرئيسي المتمثل في تلبية مطالب منخفضي ومتوسطي الدخل في سكن لائق وبأسعار مناسبة، فقد قررنا النظر بشكل أوسع لحل أزمة السكن التاريخية من خلال بناء مجتمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات لتكون حائط صد في مواجهة العشوائيات، وحافظنا على ضرورة أن يساهم المشروع في تحقيق التنمية المنشودة وتوفير الآلاف من فرص العمل، واستطاع البرنامج منذ إطلاقه الحفاظ على دوره رغم الزيادات التى طرأت على تكلفة بناء الوحدات، ولعل أهم ما يميز هذا البرنامج القدرة على توفير تمويل مستدام له والتطوير المستمر للأدوات والتيسيرات المتعددة التى يتم طرحها فضلاً عن الاستجابة الدائمة لمطالب المستفيدين.

ومنذ إطلاق برنامج سكن كل المصريين عام 2014 وحتى 30 يونيو 2022، استطاع الصندوق إنجاز الآتي:

  • توفير تمويل عقارى مدعوم الفائدة بقيمة حوالي 46.5 مليار جنيه، بمتوسط 108 ألف جنيه لكل مستفيد بوحدة من وحدات المشروع .
  • تقديم دعم نقدى لا يُرد يتم خصمه من قيمة الوحدة بإجمالى 7.05 مليار جنيه، بمتوسط دعم 4,16 ألف جنيه لكل مستفيد.
  • زيادة عدد الوحدات المُنتجة إلى 578.876 ألف وحدة، وزيادة مساحة الوحدة السكنية من 63 م2 إلى 90م2 (ثلاثة غرف +صالة) لمحدودي الدخل و (120م2 بحد أقصى) لمتوسطي الدخل، وذلك استجابة لطبيعة المجتمع المصري الراغب في الاستقرار وبناء أسرة، فنجد أن عدد الأسر المستفيدة بالوحدات السكنية بلغت 429 ألف أسرة، ولم يغفل البرنامج دور المرأة فقد بلغت نسبة المستفيدين من الدعم من النساء إلى 22% من إجمالى المستفيدين.
  • التركيز على المدن الجديدة من خلال إطلاق 15 إعلان في مختلف المحافظات والمدن حيث بلغت نسبة المستفيدين من وحدات تقع فى المدن الجديدة 75% و 25% فى المحافظات ويأتي ذلك استجابة لتحدى توسيع رقعة العمران، عن طريق توفير مدن جديدة تتوافر بها كافة الخدمات من مساجد وكنائس ومدارس ومستشفيات، الأمر الذى انعكس على تنشيط قطاعات الاقتصاد المختلفة ولاسيما قطاع المقاولات حيث تم توفير أكثر من 3 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
  • توسيع مشاركة القطاع المصرفى فى تمويل أحد أهم برامج العدالة الاجتماعية حيث تم إبرام بروتوكولات للتعاون مع 30 جهة تمويل من القطاعين العام والخاص، كما نجح أيضاً في خدمة الخطة القومية للشمول المالي من خلال استخدام آليات الدفع الرقمى، وكذلك إلزام المستفيدين التعامل مع الجهات المصرفية، حيث بلغت نسبة المستفيدين الذين يتعاملون مع المؤسسات المالية لأول مرة 65%.

ومن أهم المستجدات بآليات التواصل التى طرحها الصندوق لسهولة التعامل أثناء جائحة كورونا إطلاق خدمات متعددة تتمثل في:

  • خدمة حجز مشروعات (دار مصر- جنة مصر- سكن مصر) وخدمة الفرز والتظلمات، فضلاً عن خدمة متابعة الملفات بشركات الاستعلام وخدمة نقل حجز الوحدة باسم الورثة وخدمة تقديم افادة مخالصة سداد القرض، كما تتضمن أيضاً إطلاق خدمة نظام المناقصات، وذلك عن طريق مركز خدمة المواطنين (C-services).
  • كما تم أيضاً إنشاء صفحة الصندوق عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ( (Face bookفى 12 مايو 2020 واستطاعت كسب ثقة الجمهور، حيث بلغ عدد المتابعين للصندوق 442 ألف متابع بالإضافة الى آلاف الرسائل والاستفسارات التي تم استقبالها من الجمهور والرد عليها من قبل المختصين، كما تم إطلاق القناة الرسمية للصندوق عبر موقع يوتيوب (YouTube) في 25 يونيو 2020، حيث تم إصدار 166 فيديو، وقد بلغ العدد الإجمالى للمشاهدات نحو 799 ألف مشاهدة، فضلاً عن إطلاق القناة الرسمية للصندوق عبر موقع إنستجرام Instagram)) وقد بلغ العدد الإجمالى للمشاهدات نحو 6 ألف مشاهدة، كما تم أيضاً إطلاق القناة الرسمية للصندوق عبر موقع تويتر Twitter)) وقد تجاوزت أعدد المتابعين لأكثر من 3 ألاف متابع.

بالإضافة إلي الخدمات المتاحة لآلاف المستفيدين والتي تتمثل فيما يلي:

  • إطلاق بوابة الشكاوى والمقترحات الإلكترونية.
  • إتاحة 15 مركزاً لخدمة العملاء.
  •  توفير خدمة الخط الساخن من خلال مركز الاتصالات، وقد تلقى مركز الاتصالات أكثر من 10 مليون مكالمة حتى الآن، ويتم استقبال المكالمات على الأرقام التالية (090071117 من التليفون الأرضى، 1188 – 5777– 5999 من التليفون المحمول)، بمعدل رد يصل إلى 90 % من المكالمات.
  • تفعيل خدمة الرسائل النصية "SMS" حيث تم الرد على 4 مليون رسالة نصية للعملاء.
  •  إتاحة خدمات الاستعلام من خلال الموقع الإلكترونى، حيث تجاوزت زيارات العملاء للموقع 118.8 مليون زيارة، وبلغ عدد العملاء المسجلين على الموقع الإلكتروني أكثر من 1.1 مليون مواطن لديهم حساب على الموقع للاستفسارعن حالة الطلب الخاصة بهم.

لذا نعدكم بتقديم الأفضل دائماً، والاستجابة لمطالبكم، بما يحقق هدفنا وهدفكم فى مجتمعات سكنية حضارية، متكاملة الخدمات.

مى عبدالحميد

الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

Complementary Content
${loading}